اليونان ترغب بتولي قيادة العملية الأوروبية في البحر الأحمر

تاريخ النشر : 31-01-2024

التصنيفات : أخبار اليونان - سياسة

وفق تصريح وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس

أعلن وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، الأربعاء، أنه سيقترح على الاتحاد الأوروبي أن تتولى بلاده قيادة العملية الأوروبية في البحر الأحمر، على أن تكون مدينة لاريسا اليونانية مركز قيادة العملية.


جاء ذلك في تصريح أدلى به قبيل اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل.


وأضاف وزير الدفاع اليوناني، أن الاجتماع المذكور سيبحث ملف أوكرانيا وقضية الصناعات الدفاعية الأوروبية.


وأشار إلى أن العملية الأوروبية في البحر الأحمر مطروحة أيضا على أجندة الاجتماع.


وقال ديندياس، "سأقترح أن تتولى اليونان قيادة العملية، وأن يصبح مركز القيادة في لاريسا".



وخلال يناير/ كانون الثاني الجاري، توصل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق مبدئي بخصوص مهمة الاتحاد لضمان أمن السفن التجارية ضد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.


الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، أشار في تصريح بختام الاجتماع، إلى عدم وجود أي اعتراض على القرار، لكن بعض الدول قد لا تشارك في المهمة.


و"تضامنا مع غزة"، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبًا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.


ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.


وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر، وهو ما قوبل بتوعد من الجماعة بأنها "لن تمر دون رد".









شاهد أيضاً