ألمانيا تطلب إلى اليونان إمداد أوكرانيا بمدرعات قديمة وتعدها بتعويضها

تاريخ النشر : 10-01-2023

التصنيفات : أخبار اليونان - سياسة

ناقش وزير الدفاع الوطني اليوناني، نيكولاوس بانايوتوبولوس، ووزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبرخت، تزويد أوكرانيا بمركبات مشاة مدرعة من طراز "بي أم بي -1" من اليونان، مع إبدالها بمركبات مدرعة ألمانية من طراز "ماردير".


وأفادت الخدمة الصحافية لوزارة الدفاع اليونانية بأنّ المحادثة الهاتفية بين الطرفين، اليوم الإثنين، كان هدفها مناقشة "زيادة تعزيز التعاون الدفاعي الثنائي والتطورات في أوكرانيا".

اقرأ أيضاً: ألمانيا تواجه مشكلة: انخفاض كبير في الذخيرة بسبب توريد الأسلحة إلى كييف

وكانت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية ذكرت أنّ واشنطن اقترحت أن تتخلى أثينا عن الأسلحة الروسية لمصلحة الأنظمة الغربية، ولاسيما أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات، "أس 300"، ومنظومات "تور - أم 1".

ورفضت أثينا طلب تزويد كييف بهذه الأنظمة، بحيث تحتفظ روسيا باتفاقية ترخيص مع المستخدم النهائي، والتي بموجبها لا يمكن لليونان تصدير هذه الأنظمة إلى دول ثالثة من دون إذن موسكو.

وأعلن وزير الدفاع اليوناني، نيكولاوس بانايوتوبولوس، في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أنّ إرسال منظومة "أس - 300" الدفاعية الصاروخية الروسية الصنع ليس بالأمر السهل، لأنه يتطلب موافقة موسكو.

وقال بانايوتوبولوس إنّ أثينا لم تتلقَّ مقترحاً رسمياً لإبدال أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها، من طراز "أس - 300"، بأنظمة "باتريوت" الأميركية، من أجل إرسال أنظمة الدفاع الروسية إلى أوكرانيا.











شاهد أيضاً