مصادر الطاقة المتجددة تتفوق على الوقود الأحفوري في اليونان

تاريخ النشر : 05-12-2022

التصنيفات : أخبار اليونان - منوع

تفوقت مصادر الطاقة المتجددة والتي سجلت نسبة 47.1٪ من توليد الكهرباء في اليونان على مصادر الوقود الأحفوري لأول مرة، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 2021، بحسب بيانات مشغل نقل الطاقة المستقل اليوناني (ADMIE).

وقال محلل السياسات في مركز أبحاث "Green Tank"، نيكوس مانتزاريس "لقد أدت أزمة الطاقة في الواقع إلى تسريع التحول إلى الطاقة المتجددة".


وأوضحت بيانات الطاقة في اليونان، أن الوقود الأحفوري كان متفوقا في كونه مصدر الطاقة الأول حتى شهر سبتمبر 2022، إلا أن زيادة الإنتاج من مصادر الطاقة المتجددة في شهر أكتوبر، بالإضافة إلى انخفاض الطلب بشكل كبير على الكهرباء في نفس الشهر، وارتفاع أسعار إمدادات الغاز، أدت إلى انخفاض كبير في الطاقة المنتجة من الغاز الأحفوري.



وخلال الفترة ما بين يناير إلى أكتوبر، أنتجت الطاقة الخضراء 20186 جيجاوات / ساعة، مقارنة بـ 19.589 من الغاز الطبيعي، كما انخفضت حصة الطاقة الكهرومائية في المزيج الكلي إلى 8.2٪ بعدما كانت 9.7٪ خلال العام الماضي، وارتفعت حصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى 38.9٪ بعدما كانت 32.3٪ في نفس الفترة من العام الماضي.



وأشار التقرير إلى انخفاض الطلب على الكهرباء خلال شهر أكتوبر الفائت بنسبة 9٪ مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وهو الشهر الرابع على التوالي الذي يشهد انخفاضا في الطلب، مقارنة بالعام السابق.


وخلال شهر أكتوبر، تمكنت اليونان من تغطية 100٪ من احتياجاتها من الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة لمدة خمس ساعات فقط









الكلمات المفتاحية:

شاهد أيضاً