تخطط تركيا لشراء مقاتلات يوروفايتر تايفون من المملكة المتحدة إذا لم فشلت الجهود في اقتنائها مقاتلات أف16 من الولايات المتحدة، في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر في بحر إيجة مع اليونان، بحسب صحيفة "ملييت" التركية.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، طلبت تركيا من الولايات المتحدة شراء 40 طائرة مقاتلة من طراز "أف16"، و80 مجموعة تحديث لمقاتلاتها الحالية، وسط مباحثات جارية بين الطرفين بشأنها.


 


والخميس، وصل وزير الدفاع البريطاني بن والاس إلى تركيا، تلبية لدعوة نظيره خلوصي أكار.


 


وذكرت وزارة الدفاع التركية في بيان الخميس، أن أكار ونظيره والاس عقدا لقاء ثنائيا ثم ترأسا لقاء وفدي البلدين في مقر الوزارة.


 


وأضاف البيان أن الجانبين تبادلا خلال اللقاء وجهات النظر حول قضايا إقليمية على رأسها التطورات الأخيرة في أوكرانيا، والتعاون في مجالي الأمن والصناعات الدفاعية.



وقللت صحيفة "ملييت" في تقرير للكاتب أوزاي شيندر، من إمكانية التوجه لفرنسا لشراء المقاتلات، أو من روسيا لشراء "سو 57" للجيل الخامس.


 


وأوضحت أن قائد القوات الجوية حسن كوتشوك أكيوز عقد اجتماعا مع نظيره البريطاني في لندن، ووفقا للمعلومات المسربة، فقد تلبي تركيا احتياجاتها من الطائرات من خلال شراء "يوروفايتر تايفون" من المملكة المتحدة، إلى حين دخول الطائرات المقاتلة المحلية من الجيل الخامس الخدمة.









شاهد أيضاً