خفر السواحل اليوناني يقبض على مهرب بعد مطاردته في بحر إيجة

تاريخ النشر : 28-05-2022

التصنيفات : أخبار اليونان - المهاجرين واللاجئين

أعلن خفر السواحل التركي أنه ألقى القبض على رجل يشتبه في تهريبه مهاجرين على متن قارب سريع إلى إحدى الجزر اليونانية في بحر إيجه. وتقول السلطات اليونانية إن عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور من تركيا قد ارتفع في الأيام الأخيرة.

بعد مطاردة على طريقة أفلام هوليوود، تمكن خفر السواحل اليوناني من القبض على شخص يشتبه بتهريبه مهاجرين، حيث طارد عناصر خفر السواحل الرجل الذي كان يقود سفينة سريعة حتى وصلوا إليه وقبضوا عليه.


وكان مع الرجل على متن القارب السريع 9 مهاجرين أنزلهم على شواطئ جزيرة رودوس اليونانية السياحية.


وأفادت السلطات اليونانية يوم الخميس (26 مايو/ أيار 2022) أن المهرب المشتبه به والبالغ 23 عاما، كان يحاول العودة إلى تركيا بقاربه السريع ذي المحرك القوي، بعد أن أنزل المهاجرين الذين كانوا معه على متن القارب. وأفادت السلطات أن دورية خفر السواحل قد أطلقت طلقات تحذيرية باتجاهه وصادرت القارب وألقت القبض عليه.


وقد عززت اليونان رقابة سواحلها على طول المضيق البحري بين جزرها وتركيا خلال الأعوام الأخيرة. واستطاعت منذ بداية العام الحالي منع 22 ألف مهاجر من الوصول عبر هذا الطريق البحري إلى الاتحاد الأوروبي. كما قبضت على أكثر من 25 مهرب بشر.



تشديد الرقابة على الحدود البحرية والبرية


وحذرت اليونان مؤخرا من أنها لن تسمح بالدخول غير القانوني للمهاجرين عن طريق البر أو البحر بعد الزيادة الحادة في محاولات الدخول عبر جزر بحر إيجة والحدود البرية مع تركيا خلال الأيام القليلة الماضية.


وكانت اليونان على خط المواجهة في أزمة الهجرة في أوروبا عامي 2015 و2016 عندما وصل مليون لاجئ فروا من الحرب والفقر من سوريا والعراق وأفغانستان عبر تركيا بشكل رئيسي.


ومنذ ذلك الحين انخفض عدد الوافدين بشكل حاد، لكن السلطات اليونانية قالت في الأسابيع الأخيرة إنها منعت عددا كبيرا من الدخول.


وأفادت بيانات الشرطة أن نحو 12 قاربا يقل مئات المهاجرين حاول دون جدوى العبور من الساحل التركي إلى الجزر اليونانية بداية هذا الأسبوع. وقال خفر السواحل يوم الثلاثاء (24 مايو/ أيار 2022) إن أكثر من 590 شخصا حاولوا العبور إلى البلاد عن طريق البحر في غضون ساعات قليلة.









شاهد أيضاً