الجدة ماتسوكا تحيك الاوشحة وتهديها للأطفال

تاريخ النشر : 04-06-2024

التصنيفات : أخبار اليونان - منوع

في شقتها الصغيرة في أثينا، قامت إيوانا ماتسوكا، البالغة من العمر 93 عاماً، بحياكة الآلاف من الأوشحة ذات الألوان الزاهية للأطفال المحتاجين من اليونان إلى أوكرانيا ــ وليس لديها أي تفكير للتوقف عن العمل حتى الآن.

وقالت ماتسوكا لاحد الصحف المحليةاليونانية: "إلى أن أموت، سأواصل الحياكة". كانت إبر الحياكة تنقر بين أصابعها الخبيرة، وكانت أظافرها مطلية باللون الأحمر. "إنه لمن دواعي سروري أن أشاركهم."

منذ أن بدأت الحياكة في التسعينيات، صنعت ماتسوكا أكثر من 3.000 وشاح، حسب تقديرات بناتها.

في الردهة بجوار الباب، تنتظر منزلهم الجديد أكياس تسوق مليئة بأحدث إبداعاتها. يتم إلقاء بطانية محبوكة على الأريكة حيث تقضي أيامها.



في البداية، كانت الأوشحة تُهدى للأصدقاء. ومع نمو المخزون، بدأ التبرع بها لملاجئ الأطفال في جميع أنحاء اليونان. ثم، من خلال المعارف، وصلت إلى الأطفال في البوسنة وأوكرانيا.

 وتوجهت الدفعة الأخيرة المكونة من 70 وشاحا  إلى مخيم للاجئين بالقرب من أثينا ، عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

حسب ابنتها فان والدتها تتلقى دوما رسومات ورسائل بريدية  : "شكرا لك، كوني بخير، استمري. لقد منحت الفرحة للأطفال، والناس فرحة… هذه هي مكافأتها الوحيدة : رسالة،وبضع كلمات".

الان تقوم  الجدة "ماتسوكا" بحياكة وشاح واحد في اليوم، ولكن به الآن عيوب صغيرة فهي تعاني من ضعف بصرها وتعاني من نوبات ألم شديد في الوجه.









شاهد أيضاً